هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  تحيتهم يوم يلقونه سلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامة المبدع
عضو جديد
اسامة المبدع

الْمَشِارَكِات: الْمَشِارَكِات: : 6
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 12
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0

 تحيتهم يوم يلقونه سلام   Empty
مُساهمةموضوع: تحيتهم يوم يلقونه سلام     تحيتهم يوم يلقونه سلام   Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 9:20 am

تحيتهم يوم يلقونه سلام
يقول الله تعالى في محكم تنـزيله :
(تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْراً كَرِيماً)
(الأحزاب:44) لقد شرَّفك الله تعالى أيها المؤمن وتفضل عليك بسبب إيمانك أنه سيتجلى
عليك بالرؤية والمكالمة ؛ وشرَّفك بجواره في دار كرامته مع دوام تحياته وتسليماته
وتبريكاته ورضوانه وتحيات ملائكته المتواصلة عليهم السلام ؛ فما أعظم نعمة الإيمان
؟!
ولله المِنَّة كل المِنَّة ؛ وكذلك لرسوله الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه
وسلم أن وفقه الله تعالى للإيمان  تحيتهم يوم يلقونه سلام   Frownبَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ
هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ )(الحجرات: من الآية17) لأن للإيمان آثاراً وفضائل ومكرمات
لا تحصى0
يقول الشيخ الإمام عبد الله سراج الدين : في الجنة يدخل المؤمن جوار
ربه ويكون في دار ضيافته وكرامته قال جل ّ شأنه : (جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ
جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا
أَبَداً)(البينة: من الآيةCool لقد ذكر العندية قبل ذكر الدار ؛ لأن الجار قبل الدار
؛ وهذا كلام كما له اعتبار في الدنيا له اعتبار أيضاً في الآخرة وهذا كما في قوله
تعالى : (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ
قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ)(التحريم: من الآية11)
فقد سألت السيدة آسيا رضي الله عنها ربها الجار قبل الدار 0
فلا أشرف ولا أكرم
من جوار رب العالمين ؛ فاشكر الله أيها الإنسان على نعمة الإيمان التي أعدَّتك لذلك
وأَنْزَلَتْك : (فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ)
(القمر:55)0
يذكر أنه كان لعبد الله بن المبارك جار يهودي، فأراد أن يبيع داره،
فقيل له: كم ثمنها ؟
فقال: أبيعها بألفين
فقيل له: لا تساوي إلا ألفاً

قال: صدقتم، ولكن ألف للدار، وألف لجوار عبد الله بن المبارك
فأخبر ابن
المبارك بذلك، فأعطاه ثمن الدار وقال له : وهبتها لك فلا تبعها 0 وعبد الله بن
المبارك (118- 181) هجرية قال عنه الإمام سفيان بن عيينة : نظرت في أمر الصحابة
وأمر ابن المبارك فما رأيت لهم عليه فضلاً إلا بصحبتهم النبي صلى الله عليه وسلم
وجهادهم تحت رايته 0
والتسليمات الإلهية والهدايا والتحف والتبريكات تتوارد
عليك دائمة مستمرة أيها المؤمن من حضرة رب العزة تبارك وتعالى قال جل شأنه :
(تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْراً كَرِيماً)
(الأحزاب:44) أي سلام من الله عليهم ؛ وقال تبارك وتعالى (سَلامٌ قَوْلاً مِنْ
رَبٍّ رَحِيمٍ) (يّـس:58) أي : سلام يتوارد على أهل الجنة من الله تعالى 0 وقال رب
العزة تبارك وتعالى : (جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ
آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ
عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23) سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ
عُقْبَى الدَّارِ) (الرعد:24) أي : إن الملائكة تقول للمؤمنين في الجنة : سلام
عليكم بما صبرتم أي : في الدنيا على أوامر الله كالصلاة وغيرها قال سبحانه : (رَبُّ
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ
لِعِبَادَتِهِ 000) (مريم:65) وقال أحكم الحاكمين : (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ
وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا)(طـه: من الآية132)
والصبر ينقسم إلى ثلاثة أقسام : صبر
عن المعصية فلا يرتكبها , وصبر على الطاعة حتى يؤديها , وصبر على البلية فلا يشكو
ربه فيها 0
وأورد الإمام مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ، إن أصابته سراء شكر
فكان خيراً له ، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له0
وكان لأحد الملوك وزير حكيم
وكان الملك يقربه منه ويصطحبه معه في كل مكان0
وكان كلما أصاب الملك ما يكدره
قال له الوزير :لعله خيراً
فيهدأ الملك0
وفي إحدى المرات قُطع إصبع الملك
فقال الوزير: لعله خيراً0
فغضب الملك غضباً شديداً وقال: ما الخير في ذلك؟!

وأمر بحبس الوزير0
فقال الوزير الحكيم :لعله خيراً0
ومكث الوزير فترة في
السجن0
وفي يوم خرج الملك للصيد وابتعد عن الحراس ليتعقب فريسته، فمرَّ على قوم
يعبدون صنماً فقبضوا عليه ليقدموه قرباناً للصنم ولكنهم تركوه بعد أن اكتشفوا أن
قربانهم إصبعه مقطوع0
فانطلق الملك فرحاً بعد أن أنقذه الله من الذبح قرباناً
لصنم لا ينفع ولا يضر وأول ما أمر به فور وصوله القصر أن أمر الحراس أن يأتوا
بوزيره من السجن واعتذر له عما صنعه معه وقال: إنه أدرك الآن الخير في قطع إصبعه،
وحمد الله تعالى على ذلك.
ولكنه سأله عندما أمرت بسجنك قلت :لعله خيراً فما
الخير في ذلك؟
فأجابه الوزير أنه لو لم يسجنه لَصاحَبَهُ في الصيد فكان سيُقدم
قرباناً بدلاً من الملك فكان في صنع الله كل الخير0
وقال بعضهم : الصبر تارة
يكون لله , وتارة يكون بالله . فالأول الصابر لأمر الله طلبا لمرضاته فيصبر على
الطاعة ويصبر عن المعصية , والثاني المفوض لله بأن يبرأ من الحول والقوة ويضيف ذلك
إلى ربه 0
وأورد الإمام مسلم في صحيحه في كتاب القيامة والجنة والنار حديثاً عن
خيام الجنة فقال : حدثنا سعيد بن منصور عن أبي قدامة ‏(‏وهو الحارث بن عبيد‏)‏، عن
أبي عمران الجوني، عن أبي بكر بن عبدالله بن قيس، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال ‏"‏إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة‏‏ طولها ستون ميلاً
للمؤمن فيها أهلون‏.‏ وفي رواية أخرى : وفي كل زاوية منها أهل للمؤمن‏.‏ لا يراهم
الآخرون0
وعزى الإمام جلال الدين السيوطي (849- 911) هجرية وهو عبد الرحمن ابن
الكمال الخضيري الأسيوطي المشهور باسم جلال الدين السيوطي في كتابه الدر المنثور في
التفسير بالمأثور إلى ابن أبي حاتم وهو : أبو محمد عبد الرحمن ابن محمد بن أبي حاتم
بن إدريس بن المنذر التميمي الحنظلي الرازي؛ من أكابر حفاظ الحديث وعلماء الرجال
توفي سنة (327) هجرية عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
: إن للمؤمن في الجنة خيمة من دُرَّة ـ أي : لؤلؤة مجوفة ـ طولها ستون ميلاً في كل
زاوية منها أهل ومال ؛ لها أربعة آلاف مصراع ـ باب ـ من ذهب ؛ على كل باب ملائكة من
عند الله يأتونه بالهدايا من عند الرحمن ؛ كل هدية لا تشبه الهدية الثانية ؛ لا
يدخلون عليه إلا بإذن أي : بإذن من الحُجَّاب0
وقد جاء بيان هذا في الدر المنثور
عن أبي أمامة رضي الله عنه ـ وهو: صدي بن عجلان الباهلي ـ ومثل هذا له حكم المرفوع
ـ والحديث المرفوع : هو ما أضافه الصحابي أو التابعي أو من بعدهما للنبي صلى الله
عليه وسلم سواء كان قولاً أو فعلاً أو تقريراً أو وصفاً ، تصريحاً ، أو حكماً ؛
متصلاً إسناده أولا ؛ وسمي مرفوعاً لارتفاع رتبته بإضافته إلى النبي صلى الله عليه
وسلم ـ إذ لا مجال للرأي فيه ؛قال : إن للمؤمن قصراً في الجنة ، وعلى باب قصره
سماطان من الحجاب والخدم ـ والسماط: ما يبسط على الأرض لوضع الأطعمة وجلوس الآكلين
، ويطلق أحياناً على المائدة السلطانية ، وكانت تمد طرفي النهار من كل يوم ،
والسماط عندنا في قرية التوامة نطلقه على وليمة العرس التي تكون من الأرز والفريكة
وعليها قطع اللحم المطهوة جيداً ويكون ذلك بعد العودة من تلبيسة العريس عند محمد
الفرجي وكانت هذه الأمور من التراث والطقوس ؛ أما الآن فهي في طريقها إلى الاندثار
ـ فيأتي الملك من رب العالمين فيقول للحاجب الأول : استأذن لي من السيد الجالس في
صدر القصر حتى أحييه ـ وأقدم له هدية الرحمن ـ فيقول الحاجب الأول : اصبر ، فيسأل
الحاجب الأول الحاجب الثاني أن يستأذن له ، وهكذا للثالث والرابع حتى ينتهي
الاستئذان لصاحب القصر فيقول : ائذنوا له ، ويأتي الخبر واحداً بعد واحد فيدخل
الملك ويحيي المؤمن ويسلم عليه ويقدم له هدية من رب العالمين 0
وهذا قوله تعالى
: (000 وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (:23) سَلامٌ
عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ) (الرعد:24)
بقلم
الكاتب السوري
فؤاد الدقس
المصدر : جريدة عقيدتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحيتهم يوم يلقونه سلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ı[ شركةوندوز فور العامة ]ı :: الاقسام العامة :: اسلاميات-

 


Copyright © 2011
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى ويندوز فور © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى ويندوز فور بــتــاتــاً
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف، والله ولي التوفيق

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع