هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 •♥• عقد الجمان على أحاديث نفي الإيمان •♥•╠3╣

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
...::|مدير العام|::...

admin

البلد : •♥• عقد الجمان على أحاديث نفي الإيمان •♥•╠3╣ 126
الجنس : ذكر الْمَشِارَكِات: الْمَشِارَكِات: : 1818
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 306016
السٌّمعَة السٌّمعَة : 2

•♥• عقد الجمان على أحاديث نفي الإيمان •♥•╠3╣ Empty
مُساهمةموضوع: •♥• عقد الجمان على أحاديث نفي الإيمان •♥•╠3╣   •♥• عقد الجمان على أحاديث نفي الإيمان •♥•╠3╣ Emptyالأحد فبراير 13, 2011 1:48 am

<font color="#000000"><font face="comic sans ms"><br><br><font face="Arial"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000"> إن<br> الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات<br> أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله<br> إلا الله وحدة لا شريك له، واشهد أن محمداً عبده ورسوله.</font></span></font><br><br><font face="Arial"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">أما بعد:</font></span></font><strong><br></strong><strong><font color="#cc0033"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font face="Arabic Transparent"><font color="#0033ff"> <font face="Simplified Arabic"><font color="#000080">عقد الجمان <br>على أحاديث نفي الإيمان<br><br>
<font face="Simplified Arabic"><font color="#ff0000"><font color="black">[</font> الحديث الثالث <font color="black">]</font><br></font></font></font></font></font></font></span></font></strong><font color="#cc0033"><font face="Arabic Transparent"><font color="#0033ff"><font face="Simplified Arabic"><font color="#000080"></font></font></font></font></font></font></font><font color="#000000"><font face="comic sans ms"><font color="#cc0033"><font face="Arabic Transparent"><font color="#0033ff"><font face="Simplified Arabic"><font color="#000080"><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 21px; line-height: normal;"><font color="#ff0000">الحديث :</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">قال البخاري : حدثنا يعقوب بن ابراهيم حدثنا بن عليه عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس </font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">قال النبي صلى الله عليه وسلم ( <font color="#003300">لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين</font></font></span></font></strong><font face="Simplified Arabic"><font color="#000000"> ).</font></font><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#ff0000">[b][size=21]التخريج :</font></span></font></strong><font face="Simplified Arabic"><font color="#ff0000"></font></font><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">رواه<br> البخاري برقم (15) مع الفتح وبمثله أحمد برقم (12750) من طريق محمج بن <br>جعفر وحجاج عن شعبه عن قتاده عن أنس ،ورواه الدارمي (2741) من طريق يزيد بن<br> هارون وهشام بن القاسم عن شعبه .</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">ورواه البخاري برقم (14) مع زيادة (<font color="#003300">فوالذي نفسي بيده</font> … ) دون أن يقول (والناس أجمعين ) من طريق أبو اليمان عن شعيب عن أبو الزناد عن الأعرج عن أبوهريره .</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">ورواه أحمد (13894)من طريق روح عن شعبه بلفظ(….<font color="#003300">ولا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين</font>)<br> وبمثله رواه الخلال (1219) من طريق أبو عبد الله عن روح به ، ورواه بمثله <br>من طريقٍ آخر هو عن روح عن شعبه عن منصور عن طلق بن حبيب عن أنس برقم <br>(13895).</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">وهو عند مسلم بلفظ ( <font color="#003300">لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين </font>)<br> من طريق محمد بن المثنى وبن بشار عن محمد بن جعفر عن شعبه عن قتاده عن أنس<br> ، وابن ماجه (67) بمثله ، وفي المسند للإمام أحمد بمثله رقم (13846)من <br>طريق محمد بن جعفر وحجاج عن شعبه به، وفي السنه للخلال (1218) بمثله من <br>طريق أبو عبدالله عن حجاج عن شعبه ، وبمثله النسائي برقم (5013)من طريق <br>حميد بن مسعده عن بشر بن المفضل عن شعبه ، وهوأيضا برقم (5015) دون (والناس<br> أجمعين) من طريق عمران بن بكار عن علي بن عياش عن شعيب عن أبو الزناد عن <br>عبد الرحمن بن هرمز عن أبي هريره، وهو عنده برقم (5014) لكن قال Sad … <font color="#003300">أحب إليه من ماله وأهله والناس أجمعين</font><br> ) من طريق عمران بن موسى عن عبد الوارث عن عبد العزيز عن أنس وأيضا من <br>طريق الحسين بن حريث عن إسماعيل عن عبد العزيز عن أنس ،ورواه أبو عوانه <br>(90) بمثله لكن قال (<font color="#003300">لا يؤمن عبد</font>… ) بدلاًَ من (لا يؤمن أحدكم …) من طريق سعيد بن مسلم عن حجاج عن شعبه ومن طريق الصاغاني عن أبو النضر عن شعبه به .</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">ورواه مسلم (166) بلفظ (<font color="#003300">لا يؤمن عبد</font> (وفي حديث عبد الوارث <font color="#003300">الرجل) حتى أكون أحب إليه من أهله وماله والناس أجمعين</font> ) من طريق زهير بن حرب عن سماعيل بن عليه عن عبد العزيز وشيبان بن أبي شيبه عن عبد الوارث عن عبد العزيز.</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">ورواه أحمد في مسنده (18863) بلفظ (<font color="#003300">والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه</font> ) من طريق قتيبه بن سعيد عن ابن لهيعه عن زهره بن معبد عن جده .</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">وروى<br> الإمام أحمد (22402) من طريق حسن بن موسى عن ابن لهيعه عن زهره بن معبد بن<br> عبد الله بن هشام عن جده قال : كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو <br>آخذ بيد عمر بن الخطاب ، فقال عمر : والله يا رسول الله لأنت أحب إلي من كل<br> شيئ إلا نفسي ،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (<font color="#003300">لا والذي نفسي بيده حتى أكون أحب إليك من نفسك</font> ) قال عمر : فأنت اللآن والله أحب إلي من نفسي ، فقال رسول الله (<font color="#003300">الآن يا عم</font>ر).</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 21px; line-height: normal;"><font color="#ff0000">الشرح : </font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 21px; line-height: normal;"><font color="#800000">أولاً : معنى نفي الإيمان في هذا الحديث : </font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">قال ابن بطال </font><font color="#000000">[1]</font><font color="#000000"> : <font color="#000080">]يريد لا يبلغ حقيقة الإيمان وأعلى درجاته</font> ]</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">قال الشيخ صالح آل الشيخ </font><font color="#000000">[2]</font><font color="#000000"> <font color="#000080">]قوله : " لا يؤمن أحدكم " يعني : الإيمان الكامل</font> ]</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">قال في شرح الطحاوية </font><font color="#000000">[3]</font><font color="#000000"> : <font color="#000080">]المراد نفي الكمال</font> ]</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">قال الحافظ ابن حجر </font><font color="#000000">[4]</font><font color="#000000"> : <font color="#000080">] قوله : ( لا يؤمن ) أي إيماناً كاملاً</font> ] </font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">و قال </font><font color="#000000">[5]</font><font color="#000000">: <font color="#000080">]وفي<br> كلام القاضي عياض أن ذلك شرط في صحة الإيمان ؛ لأنه حمل المحبة على معنى <br>التعظيم والإجلال . وتعقبه صاحب المفهم بأن ذلك ليس مرادا هنا ؛ لأن اعتقاد<br> الأعظمية ليس مستلزما للمحبة ، إذ قد يجد الإنسان إعظام شيء مع خلوه من <br>محبته . قال : فعلى هذا من لم يجد من نفسه ذلك الميل لم يكمل إيمانه ، وإلى<br> هذا يومئ قول عمر الذي رواه المصنف في " الأيمان والنذور " من حديث عبد <br>الله بن هشام أن عمر بن الخطاب قال للنبي صلى الله عليه وسلم " لأنت يا <br>رسول الله أحب إلي من كل شيء إلا من نفسي . فقال : لا والذي نفسي بيده ، <br>حتى أكون أحب إليك من نفسك . فقال له عمر : فإنك الآن والله أحب إلي من <br>نفسي . فقال : الآن يا عمر " انتهى .</font></font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000"><font color="#000080">فهذه المحبة ليست باعتقاد الأعظمية فقط ، فإنها كانت حاصلة لعمر قبل ذلك قطعا</font> ]</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">قال الشيخ صالح الفوزان </font><font color="#000000">[6]</font><font color="#000000"> : <font color="#000080">]وقوله:<br> "لا يؤمن أحدكم" ليس نفياً لأصل الإيمان، وإنما هو نفيٌ لكمال الإيمان، <br>أي: لا يكمُل إيمان أحدكم هذا إذا كان يحب الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ <br>وَسَلَّمَ ولكن لا يقدم محبته على محبة غيره من الخلق.</font></font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000"><font color="#000080">أما<br> إذا كان الإنسان لا يحب الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أصلاً، <br>بل يبِغض الرسول، فهذا كافر، أما الذي يحب الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ <br>وَسَلَّمَ، ولكنه يقدِّم محبة ولده ووالده على محبة الرسول صَلَّى اللَّهُ <br>عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فهذا ناقصُ الإيمان، بل لا يكمُل إيمان العبد ولا يتم <br>حتى يكون الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحبَّ إليه من نفسه <br>التي بين جنبيه، وأحب إليه من ولده الذي هو بضْعَةٌ منه وجزءٌ منه، وأحب <br>إليه من والده الذي هو أصله والمحسِن إليه، وأحب إليه من النّاس أجمعين <br>أيًّا كانوا</font> ]</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 21px; line-height: normal;"><font color="#800000">ثانياً : من فوائد هذا الحديث :</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">في هذا الحديث بيان لأصل عظيم قام عليه هذا الدين المتين </font></span></font></strong><font face="Simplified Arabic"><font color="#000000">،<br> وهو كما أننا أمرنا بعبادة رب واحد لا شريك له ، فقد أمرنا بإزاء ذلك أن <br>نتبع نبياً ونطيعه فيما قال و أمر ، و هذا من مقتضيات المحبة ، قال الحافظ <br>ابن رجب في فتح الباري </font><font color="#000000">[7]</font><font color="#000000"> : <font color="#000080">]محبة<br> النبي صلى الله عليه وسلم من أصول الإيمان وهي مقارنة لمحبة الله عز وجل ،<br> وقد قرنها الله بها ، وتوعد من قدم عليها شيء من الأمور المحبوبة طبعا من <br>الأقارب والأموال والأوطان وغير ذلك ، فقال تعالى : { <font color="#003300">قُلْ<br> إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ <br>وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ <br>كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ <br>وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ <br>اللّهُ بِأَمْرِهِ</font> } [ التوبة : 24] .</font></font></font><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000"><font color="#000080">و لما قال عمر للنبي صلى الله عليه وسلم : أنت أحب إلي من كل شيء إلا من نفسي فقال : ” <font color="#003300">لا يا عمر حتى أكون أحب إليك من نفسك</font> ” فقال عمر : والله أنت الآن أحب إلي من نفسي ، قال : ” <font color="#003300">الآن يا عمر</font> ” .</font></font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000"><font color="#000080">فيجب<br> تقديم محبة الرسول صلى الله عليه وسلم على النفوس والأولاد والأقارب <br>والأهلين والأموال والمساكين ، وغير ذلك مما يحبه الناس غاية المحبة ، <br>وإنما تتم المحبة بالطاعة كما قال تعالى : { <font color="#003300">قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ</font> } [ آل عمران : 31 ] </font></font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000"><font color="#000080">وسئل<br> بعضهم عن المحبة ، فقال : الموافقة في جميع الأحوال. فعلامة تقديم محبة <br>الرسول على محبة كل مخلوق : أنه إذا تعارض طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم <br>في أوامره وداع آخر يدعو إلى غيرها من هذه الأشياء المحبوبة ، فإن قدم <br>المرء طاعة الرسول وامتثال أوامره على ذلك الداعي : كان دليلا على صحة <br>محبته للرسول وتقديمها على كل شيء ، وإن قدم على طاعته وامتثال أوامره شيئا<br> من هذه الأشياء المحبوبة طبعا : دل ذلك على عدم إتيانه بالإيمان التام <br>الواجب عليه . وكذلك القول في تعارض محبة الله ومحبة داعي الهوى والنفس ، <br>فإن محبة الرسول تبع لمحبة مرسله عز وجل .</font></font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000"><font color="#000080">هذا<br> كله في امتثال الواجبات وترك المحرمات . فإن تعارض داعي النفس ومندوبات <br>الشريعة ، فإن بلغت المحبة على تقديم المندوبات على دواعي النفس كان ذلك <br>علامة كمال الإيمان وبلوغه إلى درجة المقربين والمحبوبين المتقربين <br>بالنوافل بعد الفرائض ، وإن لم تبلغ هذه المحبة إلى الدرجة فهي درجة <br>المقتصدين أصحاب اليمين الذين كملت محبتهم ولم يزيدوا عليها</font> ]</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">و قال الإمام النووي </font><font color="#000000">[8]</font><font color="#000000"> : <font color="#000080">]قال<br> الإمام أبو سليمان الخطابي : لم يرد به حب الطبع ، بل أراد به حب الاختيار<br> ، لأن حب الإنسان نفسه طبع ولا سبيل إلى قلبه . قال : فمعناه لا تصدق في <br>حبي حتى تفني في طاعتي نفسك ، وتؤثر رضاي على هواك ، وإن كان فيه هلاكك . <br>هذا كلام الخطابي . </font></font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000"><font color="#000080">وقال ابن بطال ، والقاضي عياض ، وغيرهما رحمة الله عليهم : المحبة ثلاثة أقسام : </font></font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000"><font color="#000080"><font color="#ff0000">-</font> محبة إجلال وإعظام كمحبة الوالد ، </font></font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000"><font color="#000080"><font color="#ff0000">-</font> ومحبة شفقة ورحمة كمحبة الولد ، </font></font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000"><font color="#000080"><font color="#ff0000">-</font> ومحبة مشاكلة واستحسان كمحبة سائر الناس </font></font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000"><font color="#000080">فجمع صلى الله عليه وسلم أصناف المحبة في محبته . </font></font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000"><font color="#000080">قال<br> ابن بطال رحمه الله : ومعنى الحديث : أن من استكمل الإيمان علم أن حق <br>النبي صلى الله عليه وسلم آكد عليه من حق أبيه وابنه والناس أجمعين ؛ لأن <br>به صلى الله عليه وسلم استنقذنا من النار ، وهدينا من الضلال . </font></font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000"><font color="#000080">قال<br> القاضي عياض رحمه الله : ومن محبته صلى الله عليه وسلم نصرة سنته ، والذب <br>عن شريعته ، وتمني حضور حياته ؛ فيبذل ماله ونفسه دونه . </font></font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000"><font color="#000080">قال<br> : وإذا تبين ما ذكرناه تبين أن حقيقة الإيمان لا يتم إلا بذلك ، ولا يصح <br>الإيمان إلا بتحقيق إعلاء قدر النبي صلى الله عليه وسلم ومنزلته على كل <br>والد ، وولد ، ومحسن ، ومفضل . ومن لم يعتقد هذا ، واعتقد سواه ، فليس <br>بمؤمن . هذا كلام القاضي رحمه الله . والله أعلم</font> ]</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">المطلوب<br> من المسلم أن يقدم حب النبي صلى الله عليه وسلم على كل محبوب من ولد و أب و<br> مال ، و المطلوب منه إيثار نبيه الذي هو أولى به من أقرب أقربائه ، و الذي<br> كان سبباً في نعمة الإسلام له تلك النعمة العظيمة التي لا تقارن بأخرى <br>ففيها فلاح العبد في الآخرة و الدنيا قال السيوطي </font><font color="#000000">[9]</font><font color="#000000"> : <font color="#000080">0]قال<br> الحليمي : أصل هذا الباب أن تقف على مدائح رسول الله صلى الله عليه وسلم و<br> المحاسن الثابته له في نفسه ، ثم على حسن آثاره في دين الله ، و ما يجب له<br> من الحق على امته شرعاً وعادة ، فمن أحاط بذلك وسلم عقله ، علم أنه أحق <br>بالمحبة من الوالد الفاضل في نفسه البر الشفيق على ولده</font> ]</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين </font><font color="#000000">[10]</font><font color="#000000"> رحمه الله : <font color="#000080">0]فالواجب أن نقدم محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم على محبة كل أحد ؛ على محبة الولد و الوالد و الأهل و المال و النفس أيضاً .</font></font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000"><font color="#000080">ولكن إذا قال قائل : <font color="#ff0000">كيف الطريق إلى ذلك و ما هي العلامة ؟</font></font></font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000080"><font color="#ff0000">فالجواب أن نقول :</font><br> أما العلامة فهي أن نقدم أمر الرسول عليه الصلاة و السلام على هوى نفسك ؛ <br>فإن هذا هو أكبر علامة على أن الرسول صلى الله عليه وسلم أحب إليك من نفسك ،<br> فإذا أمر الرسول بشيء و نفسك تهوى أن لا تفعل ، أو نهى عن شيء و نفسك تهوى<br> أن تفعله ، ثم خالفت النفس فمعنى هذا أن الرسول عليه الصلاة و السلام أحب <br>إليك من نفسك ، و إلا لاتبعت هوى نفسك ، و تركت أمر الرسول .</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000"><font color="#000080">ثم<br> إن الإنسان كلما ازداد استحضاراً لمتابعة الرسول عليه الصلاة و السلام في <br>أعماله ، و أخلاقه فإنه تزداد محبته للرسول ؛ يعني : أنك لو كنت تستشعر عند<br> الوضوء و الصلاة و الصيام و غيرها من العبادات و كذلك في معاملة الناس <br>بالأخلاق الفاضلة و الإحسان إليهم أنك بذلك متأسّ يالرسول عليه الصلاة و <br>السلام و متابع له ، فإن ذلك يُنمي محبتك له و يجعلك تابعاً له متابعة تامة</font> ]</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">و اعلم أن محبة النبي صلى الله عليه وسلم أصل من أصول أهل السنة يدعون إليها و لا يتهاونون فيها :</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">قال الشيخ صالح الفوزان </font><font color="#000000">[11]</font><font color="#000000"> : <font color="#000080">0]ففي<br> هذا أن محبة الرسول صلى الله عليه وسلم واجبة ومقدمة على محبة كل شيء سوى <br>محبة اللّه ، فإنها تابعة لها لازمة لها ، لأنها محبة في اللّه ولأجله ، <br>تزيد بزيادة محبة اللّه في قلب المؤمن وتنقص بنقصها ، وكل من كان محبّا <br>للّه فإنما يحب في اللّه ولأجله . ومحبته صلى الله عليه وسلم تقتضي تعظيمه <br>وتوقيره واتباعه وتقديم قوله على قول كل أحد من الخلق وتعظيم سنته . </font></font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000"><font color="#000080">قال<br> العلامة ابن القيم رحمه الله : وكل محبة وتعظيم للبشر فإنما تجوز تبعا <br>لمحبة اللّه وتعظيمه ، كمحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيمه فإنها <br>من تمام محبة مرسله وتعظيمه ، فإن أمته يحبونه لمحبة اللّه له ويعظمونه <br>ويجلونه لإجلال اللّه له ، فهي محبة من موجبات محبة اللّه والمقصود أن <br>النبي صلى الله عليه وسلم ألقى اللّه عليه من المهابة والمحبة . ولهذا لم <br>يكن بشر أحب إلى بشر ولا أهيب وأجل في صدره من رسول اللّه صلى الله عليه <br>وسلم في صدور أصحابه رضي اللّه عنهم . </font></font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000"><font color="#000080">قال<br> عمرو بن العاص بعد إسلامه : إنه لم يكن شخص أبغض إليَّ منه . فلما أسلمت <br>لم يكن شخص أحب إليه منه ، ولا أجل في عينه منه ، قال : ولو سئلت أن أصفه <br>لكم لما أطقت ، لأني لم أكن أملأ عيني منه إجلالا له (متفق عليه ) ، وقال <br>عروة بن مسعود لقريش : يا قوم واللّه لقد وفدت إلى كسرى وقيصر والملوك فما <br>رأيت ملكا يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محمد محمدا صلى الله عليه وسلم ، <br>واللّه ما يحدون النظر إليه تعظيما له ، وما تنخم نخامة إلا وقعت في كف رجل<br> منهم فيدلك بها وجهه وصدره ، وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه (متفق <br>عليه )</font> ]</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">و قال في إعانة المستفيد </font><font color="#000000">[12]</font><font color="#000000">: <font color="#000080">]وهذا<br> يقتضي أن الإنسان يقدِّم طاعة الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ <br>على طاعة غيره: فإذا أمرك الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بأمر <br>وأمرك والدك أو ولدك أو أحد من النّاس بأمر يخالف أمر الرسول صَلَّى <br>اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فإنه يجب عليك معصية هذا الآمر وطاعة الرسول <br>صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، و<font color="#ff0000">هذا هو الدليل</font><br> على محبة الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أن لا تقدّم على <br>محبته شيئاً، ولا تقدّم على طاعة الرسول شيئاً، فإذا أمرك أحد بمخالفة <br>الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فلا تطعه ولو كان أقرب النّاس <br>إليك ولو كان أحب النّاس إليك، فطاعة الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ <br>وَسَلَّمَ مقدَّمة، وهي ثمرة محبته ومن علامات محبة الرسول صَلَّى اللَّهُ <br>عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ترك ما لم يشرعه الرسول من البدع والمحدثات لقول النبي <br>صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "<font color="#003300">من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد</font>" أي مردود عليه عمله هذا.</font></font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000080"><font color="#ff0000">أما الذي يدّعي</font><br> أنه يحب الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ويُقيم الموالد <br>والاحتفالات المبتدعة، والرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ينهاه عن<br> البدع والمحدثات، فلا يطيعه، وإنما يطيع المخرِّفين والدجَّالين في هذا، <br>فهذا كاذبٌ في محبّته للرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لأن <br>الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن البدع والمحدَثات <br>والخُرافات ولو كان النّاس عليها ولو كان عليها أبوك أو ابنك أو أقرب <br>النّاس إليك، فمن كان عنده بدعة ومخالفة للرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ <br>وَسَلَّمَ وجب عليك معصيته، فإذا أطعته فإن هذا دليل على عدم صدق محبتك <br>للرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000080"><font color="#ff0000">فالحاصل؛</font><br> أنه ليس الدليل على محبة الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دعوى <br>تُقال، أو احتفال يُقام، لأن الدليل على محبة الرسول صَلَّى اللَّهُ <br>عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: متابعته، وطاعته فيما أمر، وتصديقه فيما أخبر، واجتناب<br> ما نهى عنه وزجر، وأن لا يُعبد الله إلاَّ بما شرع عليه الصلاة والسلام. <br>هذا هو الدليل على محبة الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ونحن لا<br> نقبل الدعوى، وإنما نقبل الدليل على الدعوى.</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000080">فالذين<br> يعملون بالسنّة ويتركون البدع فهذا دليلٌ على محبتهم للرسول صَلَّى <br>اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أما الذين يدّعون أنهم يحبُّون الرسول صَلَّى <br>اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولكنهم يخالفونه فيرتكبون ما نهى عنه ويتركون <br>ما أمر به طاعةً لأنفسهم أو طاعة لغيرهم فإن هذا دليل على عدم صدقهم في <br>محبتهم للرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "<font color="#003300">لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والنّاس أجمعين</font>" بل ومن نفسه.</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000080">فإذا<br> أراد أحدٌ منّا أن يختبر إيمانه فلينظر إلى موقع هذا الحديث منه ويطبِّقه <br>على نفسه، هل هو يحب الرسول، أحب إليه من نفسه، هل يحب الرسول أحب إليه من <br>والده وولده والنّاس أجمعين؟، فإن كان كذلك فهو يحبُّ الرسول صَلَّى <br>اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، والدليل على ذلك- كما ذكرنا-: الموافقة للرسول<br> صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بتنفيذ أوامره وترك نواهيه واجتناب <br>البدع والمحدثات التي نهى عنها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ <br>وَسَلَّمَ ولو كان عليها أقرب النّاس إليه أو أحب النّاس إليه، يتركها <br>طاعةً لله وطاعةً لرسوله، ومحبةً لله ومحبةً لرسوله صَلَّى اللَّهُ <br>عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000"><font color="#000080"><font color="#ff0000">فدل هذا الحديث:</font><br> على وجوب محبة الرسول بعد محبة الله عزّ وجلّ، وأن محبة الله ومحبة رسوله <br>تقتضيان المتابعة للرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعدم المخالفة،<br> وأنه لو أمرك أيُّ أحدٍ من الناس بأمر يخالف أمر الرسول صَلَّى اللَّهُ <br>عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وجب عليك معصيته ورفض ما يأمرك به، والأخذ بأمر الرسول <br>صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فكما تجب محبة الله عزّ وجلّ تجب محبة <br>رسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال تعالى: {وَمَا كَانَ <br>لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ <br>يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ}</font> ] ا.هـ</font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">و في الحديث من الفوائد أكثر مما ذكرنا ، و المقام مقام اختصار . </font></span></font></strong><br><br><strong><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 16px; line-height: normal;"><font color="#000000">ـــــــــــــــــــ<br><br>[1]</font></span><span style="font-size: 12px; line-height: normal;"><font color="#000000"> في شرحه على صحيح البخاري [11/101] بواسطة برنامج المكتبة الشاملة .</font></span></font><br><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 12px; line-height: normal;"><font color="#000000">[2]</font><font color="#000000"> التمهيد لشرح كتاب التوحيد ، صالح إبراهيم آل الشيخ ، [2/10]</font></span></font><br><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 12px; line-height: normal;"><font color="#000000">[3]</font><font color="#000000"> شرح العقيدة الطحاوية ابن أبي العز الحنفي ، [1/343]</font></span></font><br><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 12px; line-height: normal;"><font color="#000000">[4]</font><font color="#000000"> فتح الباري [1/80]</font></span></font><br><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 12px; line-height: normal;"><font color="#000000">[5]</font><font color="#000000"> [1/81]</font></span></font><br><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 12px; line-height: normal;"><font color="#000000">[6]</font><font color="#000000"> إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد ، [2/41]</font></span></font><br><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 12px; line-height: normal;"><font color="#000000">[7]</font><font color="#000000"> [1/22] بواسطة برنامج المكتبة الشاملة</font></span></font><br><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 12px; line-height: normal;"><font color="#000000">[8]</font><font color="#000000"> في شرحه على صحيح مسلم [1/205] .</font></span></font><br><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 12px; line-height: normal;"><font color="#000000">[9]</font><font color="#000000"> سنن النسائي بحاشية الإمامين السيوطي و السندي ، [4/451] .</font></span></font><br><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 12px; line-height: normal;"><font color="#000000">[10]</font><font color="#000000"> في شرحه على صحيح البخاري [1/63]</font></span></font><br><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 12px; line-height: normal;"><font color="#000000">[11]</font><font color="#000000"> عقيدة التوحيد ، الشيخ صالح الفوزان ، [149] .</font></span></font><br><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 12px; line-height: normal;"><font color="#000000">[12]</font><font color="#000000"> إعانة المستفيد ، [2/41 – 43] .</font></span></font></strong><br></font></font></font></font>[/size]</font>[/b]<br><br></font></font>
<p align="center"><br></p>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arbfor.yoo7.com
 

•♥• عقد الجمان على أحاديث نفي الإيمان •♥•╠3╣

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •»◦--◦ı[منتديات إسلامية ]ı◦--◦«• ::  السيرة النبوية-

 


Copyright © 2011
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى ويندوز فور © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى ويندوز فور بــتــاتــاً
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف، والله ولي التوفيق

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع