هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  مقارنة بين منهج المحدثين ومنهج المؤرخين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
...::|مدير العام|::...

admin

البلد :   مقارنة بين منهج المحدثين ومنهج المؤرخين 126
الجنس : ذكر الْمَشِارَكِات: الْمَشِارَكِات: : 1818
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 306016
السٌّمعَة السٌّمعَة : 2

  مقارنة بين منهج المحدثين ومنهج المؤرخين Empty
مُساهمةموضوع: مقارنة بين منهج المحدثين ومنهج المؤرخين     مقارنة بين منهج المحدثين ومنهج المؤرخين Emptyالأحد فبراير 13, 2011 1:41 am

<font color="#000066"><font face="verdana"><font face="Comic Sans MS"><span style="font-size: 21px; line-height: normal;"><font dragover="true" color="#ff0033">بسم الله الرحمن الرحيم </font></span></font><br><br><font face="Comic Sans MS"><span style="font-size: 21px; line-height: normal;"><font color="#003300"><u dragover="true">مقارنة بين منهج المحدثين ومنهج المؤرخين</u></font></span></font><br><strong><font face="Comic Sans MS"><span dragover="true" style="font-size: 21px; line-height: normal;">لا شك في وجود فرق كبير بين رواية <font color="#ff9933">( الحديث )</font> ورواية <font color="#ff9933">( الأخبار الأخرى )</font><br> ، فالأولى تبنى عليها الأحكام وإقامة الحدود ، فهي تتصل مباشرة بأصل من <br>أصول التشريع ، ومن هنا تحرز العلماء -رحمهم الله - في شروط من تؤخذ عنه <br>الرواية .</span></font></strong><br><br><br><strong><font face="Comic Sans MS"><span style="font-size: 21px; line-height: normal;"><font color="#330000">بينما<br> يختلف الأمر بالنسبة لرواية الأخبار، فهي وإن كانت مهمة - لا سيما حينما <br>يكون مجالها الإخبار عن الصحابة - إلا أنها لا تمحص كما يمحص الحديث هنا، <br>فلا بد من مراعاة هذا القياس على الإخباريين </font>.<br><br><font color="#330000">ولما<br> كان من العسير تطبيق منهج المحدثين بكل خطواته على جميع الأخبار التاريخية<br> ، لكونها لا تصل في ثبوتها وعدالة رواتها واتصال أسانيدها إلى درجة <br>الأحاديث النبوية إلا فيما يتعلق ببعض المرويات في السيرة والخلافة الراشدة</font>.<br><br>من<br> أجل ذلك فرق أصحاب هذا المنهج بين ما يُتَشدد فيه من الأخبار و بين ما <br>يُتَساهل فيه تبعاً لطبيعة ما يُروى ، فإذا كان المروي متعلقاً <font color="#006600">بالنبي - صلى الله عليه وسلم-</font> أو بأحد من الصحابة رضي الله عنهم ، فإنه يجب التدقيق في رواته والاعتناء بنقدهم .<br><br>ويلحق<br> بهذا ما إذا كان الأمر متعلقاً بتجريح أحد من العلماء والأئمة - ممن ثبتت <br>عدالته - أو تنقصهم وتدليس حالهم على الناس، لأن كل من ثبتت عدالته لا يقبل<br> جرحه إلا ببينة واضحة، يضاف إلى ذلك الأمور المتعلقة بقضايا الاعتقاد أو <br>التحليل والتحريم في الأحكام الشرعية، فإنه لابد من التثبت من حال الرواة <br>ومعرفة النقلة، ولا يؤخذ في هذا الباب إلا من الثقات الضابطين .<br><br>أما<br> إذا كان الخبر المروي لا يتعلق بشيء مما سبق، فإنه يُتَساهل فيه. وهذا لا <br>يعني الرواية عن المعروفين بالكذب وساقطي العدالة ، لأن ساقط العدالة لا <br>يحمل عنه أصلاً ، و إنما المقصود بالتساهل إمرار أو قبول رواية من ضعف ضبطه<br> بسبب الغفلة أو كثرة الغلط ، أو التغّير والاختلاط ، ونحو ذلك ، أو عدم <br>اتصال السند كالرواية المرسلة أو المنقطعة ، ووفق هذه القاعدة جوّز بعض <br>الفقهاء العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال والترغيب والترهيب <font color="#663300">- مع التنبيه على ضعف الحديث -</font> .<br><br>وبناء<br> على ذلك يرى أصحاب هذا المنهج عندئذ قبول الروايات التاريخية الضعيفة، <br>فيستشهد بها ، لأنها قد تشترك مع الروايات الصحيحة في أصل الحادثة ، وربما <br>يُستدل بها على بعض التفصيلات ويتم الجمع بينها وبين الروايات الأخرى التي <br>هي أوثق سنداً.<br><br>وهذا ما أشار إليه الدكتور <font color="maroon">أكرم ضياء العمري </font>في كتابه <font color="#990033">"دراسات تاريخية"</font>: <font color="#000099">من<br> أن اشتراط الصحة الحديثية في قبول الأخبار التاريخية التي لا تمس العقيدة <br>والشريعة فيه تعسف كبير، والخطر الناجم عنه ليس بيسير ، لأن الروايات <br>التاريخية التي دوَّنها أسلافنا المؤرخون لم تُعامل معاملة الأحاديث ، بل <br>تم التساهل فيها ، وإذا رفضنا منهجهم فإن الحلقات الفارغة في تاريخنا <br>ستمثِّل هوّة سحيقة بيننا وبين ماضينا، مما يولد الحيرة والضياع والتمزق <br>والانقطاع، ويبقى منهج المحدثين في نقد أسانيد الروايات التاريخية ، <br>وسيلتنا إلى الترجيح بين الروايات المتعارضة ، كما أنه خير معين في قبول أو<br> رفض بعض المتون المضطربة أو الشاذة عن الإطار العام لتاريخ أمتنا</font>.</span></font></strong><br><br><br><strong><font face="Comic Sans MS"><span style="font-size: 21px; line-height: normal;">فالحافظ <font color="maroon">ابن حجر </font>مثلاً عند الجمع والترجيح بين الروايات في كتابه الفتح، يرفض رواية <font color="maroon">محمد بن إسحاق </font>إذا عنعن ولم يصرح بالتحديث ، ويرفض رواية <font color="maroon">الواقدي </font>، لأنه متروك عند علماء الجرح والتعديل فضلاً عن غيرهما من الإخباريين الذين ليس لهم رواية في كتب السنة من أمثال <font color="maroon">عوانة </font>و<font color="maroon"> المدائني </font>،<br> ومع ذلك فإنه قد يستشهد برواياتهم، ويستدل بها على بعض التفصيلات ، ويحاول<br> الجمع بينها وبين الروايات الأخرى التي هي أوثق إسناداً، وذلك من أجل بناء<br> الصورة التاريخية الصحيحة.<br><br>وهذا يدل على قبوله لأخبارهم فيما <br>تخصصوا فيه من العناية بالتاريخ والسير، وهو منهج معتبر عند العلماء <br>المحققين وإن لم يقبلوا روايتهم في الأحكام الشرعية ، فنجد <font color="maroon">ابن حجر </font>يقول عن <font color="maroon">محمد بن إسحاق </font>في<font color="#990033"> "طبقات المدلسين"</font> : إمام في المغازي صدوق يدلس . و يقول عن <font color="maroon">الواقدي </font>في <font color="#990033">"التقريب"</font> : متروك مع سعة علمه. ويقول عن <font color="maroon">سيف بن عمر التميمي </font>، - صاحب كتاب <font color="#990033">"الردة"</font> - كما في تقريب التهذيب: ضعيف في الحديث ، عمدة في التاريخ . <br><br>وعليه<br> فمنهج المحدثين وإن لم يطبق تماماً على الروايات التاريخية، لكنه قدم خدمة<br> عظيمة جليلة، تتمثل في التحري والتدقيق والتحقيق والنقد، فأضاف الكثير <br>وجمع التاريخ الصحيح المبني على الأصول والقواعد، البعيد عن الأهواء، <br>والنزعات، والله ولي التوفيق.</span></font></strong></font></font>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arbfor.yoo7.com
 

مقارنة بين منهج المحدثين ومنهج المؤرخين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •»◦--◦ı[منتديات إسلامية ]ı◦--◦«• ::  السيرة النبوية-

 


Copyright © 2011
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى ويندوز فور © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى ويندوز فور بــتــاتــاً
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف، والله ولي التوفيق

©phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع